معلومات لا تعرفها عن الفنانة عايدة كامل

29

 

معلومات لا تعرفها عن الفنانة عايدة كامل… تصدرت الفنانة عايدة كامل، تريند محرك البحث جوجل، بعد وفاتها، الإثنين، عن عمر يناهز 89 عامًا، بعد صراع مع المرض، في أحد مستشفيات القاهرة.

 عايدة كامل
عايدة كامل

 

وكانت الفنانة تعاني منذ فترة بظروف صحية تعرضت لها، وجرى نقلها إلى مستشفى «دار الفؤاد» منذ أقل من شهر لتلفظ أنفاسها الأخيرة.

 

وأعلنت الفنانة القديرة عن مرضها في منتصف أغسطس الماضي، كتبت عايدة، عبر حسابها بموقع “فيسبوك”: “يا رب انت الشافي أعطني الصحة والعافية، وردني إلى ابني وأسرتي وكل حبايبي وأنا في أتم صحة وعافية محتاجة دعائكم أنا في طريقي للمستشفى دمتم لي”.

عايدة كامل

 

وفيما يلي أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة عايدة كامل:

 

1- ولدت عايدة كامل عام 1931، ،ودرست الإذاعة في المرحلة الجامعية وحصلت على درجة البكالوريوس.

2- اكتشف موهبتها الفنان حسين فياض فقدمها بأحد برامج الاطفال، واستمرت في تقديم البرامج والمسلسلات الإذاعية.

3- ظهرت في أول عمل فني لها في عام 1947 من خلال فيلم «قبلني يا ابي» بطولة محمد فوزي ومحمود المليجي

4- وكانت في بداية طريقها الفني شاركت في عدة مسلسلات إذاعية، منها «حارة ستي»، «حبيبي خد بإيدي»، «جواز بالجملة»، «المماليك»، «الكنفاني»، «الدجال»، «الحب كده»، «البحث عن شمندل».

5- ولها العديد من الأعمال التليفزيونية منها «القاهرة والناس»، «على باب زويلة»، «عيلة الدوغري»، «بين القصرين»، «هوانم جاردن سيتي»

6- قدمت عدة أعمالًا سينمائية أبرزها: «لحن الخلود»، «الوسادة الخالية»، «موعد مع المجهول»، «الطريق المسدود»،«ست الحسن»، «ورد الغرام»،«نت الهوى»، «رقصة الوداع»، «حدث ذات ليلة»،، «اسماعيل ياسين في الطيران»، «الانثى والذئاب» و«اسكندرية ليه».

7- كان لها دور مسرحي كبير وكان من ابرزهم مسرحيات الراحلة: «ليلة من الليالي»، «حكاية جواز»، «خطف مراتي»،

8- تزوجت من الفنان الراحل محمود عزمي، ونجلها هو الدكتور هشام عزمي الذي يشغل منصب أمين عام المجلس الأعلى للثقافة.

9- كرمها وزير الثقافة السابق حلمي النمنم وخالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى ومحمد الخولى رئيس المركز القومى للمسرح، عام 2017 بمسرح الهناجر وحازت على درع الرواد وشهادة تقدير من وزارة الثقافة

10- وحصلت على العديد من التكريمات المسرحية أبرزها تكريم المسرح القومي في عامي 2006 و2017.

11- قدمت ما يقرب من 125 عملاً فنياً بين المسرح والتلفزيون والسينما والإذاعة

 

12-تعاونت مع العديد من النجوم الكبار من خلال اعمالها مثل اسماعيل ياسين ومحمد فوزي وفريد الأطرش وفاتن حمامة وشادية وماجدة وعمر الشريف وغيرهم من اهم الفنانين .

 

13-اهتمت أكثر بالدراما التليفزيونية في الثمانينات ومطلع التسعينات ومن أهم الأدوار التي اشتهرت من خلال شاشات التلفزيون مسلسل«هوانم جاردن سيتى»،و«اللص الذي أحبه»، «القضاء في الإسلام»، «بين القصرين»، «قصر الشوق»، «رفاعة الطهطاوى».

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: