بالأرقام.. ممر إيران الجديد لا ينافس «قناة السويس»

5

فى أول تعليق رسمى على إعلان إيران ممرا بحريا لنقل البضائع ينافس قناة السويس، قال جورج صفوت المتحدث الرسمى للهيئة. إن المجرى الجديد نقل 8.2 مليون طن من البضائع خلال 2019 ومعظمها تجارة بينية بين دول آسيا.

ممر إيران البحري يحتاج 320 قطار بضائع لنقل سفينة واحدة تعبر من “قناة السويس”

وأضاف جورج فى تصريحات لـ«المال» أن قناة السويس قامت بنقل 1.2 مليار طن بضائع فى 2019، مشيرا إلى أن الأرقام تؤكد أن المنافسة محدودة للغاية.

وأكد أن إدارة التخطيط والبحوث التابعة للهيئة والمنوطة بدراسة كل الممرات الملاحية تتابع الممر الإيرانى منذ عام 2000، أى منذ توقيع الهند وروسيا وإيران الاتفاق المشترك للبدء فى إنشاء الممر.

يذكر أن مسئولا إيرانيا أعلن بداية يوليو الجارى عن مسار شحن لنقل البضائع من الهند إلى ميناء جابهار، فى جنوب شرق إيران.

جورج صفوت: تكلفة «الممر الايرانى» أعلى بحوالى %450

صورة خريطة الممر الايراني الجديد

وقال جورج إن الطريق الإيرانى «والمعروف بممر الشمال/الجنوب» يصل طوله إلى 7500 كيلومتر، يربط بين ميناء مومباى بالهند حتى ميناءى هامبورج الألمانى أو بطرسبورج الروسي.

وأوضح أن تقييم تنافسية الممر الإيرانى يتطلب استعراض مساراته، حيث يتكون من 4 مسارات، الأول يبدأ بنقل البضائع بحرا من ميناء مومباى الهندى إلى ميناء «جابهار» بإيران فى رحلة تستغرق يومين بمسافة 787 ميلا بحريا، بمتوسط سرعة 14عقدة.

وأضاف أن المسار الثانى ينقل البضائع بريا عبر السكك الحديدية من «جابهار الإيراني» إلى ميناء «أنزلي» شمال إيران بطول 1700 كيلومتر مستغرقا نحو 3.7 يوم، بمتوسط سرعة 20 كيلومترا فى الساعة.

ويبدأ المسار الثالث من «أنزلى» إلى ميناء «أستراخان» الروسى بحريا بطول 800 ميل بحري، ويستغرق 3.3 يوم، عبر بحر قزوين، ليستكمل مساره الرابع، بريا، بمسافة 2600 كيلو متر الى ميناء هامبورج الألمانى بمسافة 3275 كيلو متر، مما يستغرق 7 أيام، لقطار سرعته تصل الى 20 كيلو متر /الساعة، أو الاتجاه الى روسيا بمسافة 2600 كيلو متر مستغرقا، 5 أيام فى الرحلة، كما أشار المتحدث باسم قناة السويس.

وتابع صفوت: «باستعراض تلك المسارات يتضح أن قطع المسافة فقط لنقل الحاويات من الهند وحتى ألمانيا أو روسيا يستغرق 16 يوما، دون احتساب مدد التفريغ والشحن بين المسارات المختلفة بالممر، مما يستغرق وقتا أطول».

وأشار إلى أن نقل الحاويات من الهند وحتى أوروبا عبر قناة السويس يستغرق 19 يوما وليس 38 كما تردد، لافتا إلى أن تكلفة الممر الإيرانى فى نقل الحاويات ترتفع إلى ما يقرب من %450 عن تكاليف عبور قناة السويس.

المتحدث باسم قناة السويس : قدرات الممر الإيراني محدودة

قناة السويسقناة السويس
صورة لسفن تعبر قناة السويس

وقال إنه بالنظر إلى القدرات الاستيعابية للموانئ المطلة على بحر قزوين فى المسار الثالث للممر الإيرانى نجد أنها ذات غواطس ضحلة جدا، حيث تستوعب أحجام سفن صغيرة، بمتوسط حمولة ما بين 250 إلى 2000 حاوية، مقارنة بقناه السويس التى تسمح بعبور سفن حاويات عملاقة بحمولات تصل إلى 23 ألف حاوية.

وأكد صفوت أن حمولة سفينة حاويات واحدة تعبر قناة السويس تحتاج إلى 23 ألف عربة قطار بضائع فى المسار الثانى لممر الإيراني، بمعدل 230 قطارا، واصفا ذلك بأنه غير منطقى تماما.

ولفت إلى أن الممر الإيرانى ينقل التجارة البينية بين دول آسيا خاصة الحبيسة منها، وأن قناة السويس لا تستهدف تلك التجارة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: