تفاصيل مثيرة عن جامع البنات اللي بيجوز البنات

83

تفاصيل مثيرة عن جامع البنات اللي بيجوز البنات .. مدرسة الامير فخر الدين عبد الغني مديرية امن القاهرة بشارع بورسعيد بنيت عام 821ه بناها امير اسمه فخر الدين عبد الغني بن عبد الرزاق وكان امير في دولة السلطان المؤيد شيخ في عصر المماليك الجراكسة.

جامع البنات

وكان يعمل معه كاشف الوجه البحري وهو متخصص في جمع الضرائب ثم استيدار مسؤل القصر السلطاني ووزير .

بني هذه المدرسة لتدريس المذاهب السنية الاربعة وبنيت علي نظام الايوانات وبها اربع ايوانات متعامدة علي الصحن وكل ايوان كان متخصص لتدريس مذهب من المذاهب الاربعة ( الشافعي_ المالكيالحنفيالحنبلي).

صحن جامع البنات

ويوجد في ايوان القبلة وهو اكبر الايوانات وفيه المنبر والمحراب ودكة المبلغ التي كان يقف عليها المبلغ لترديد الصوت خلف الامام لانه لم يكن هناك مكبرات صوت في ذلك الوقت .

وتوفي عبد الغني وكان يبلغ من العمر 37 عام ودفن داخل هذه المدرسة وقام بعمل ضريح يسار ايوان القبلة وذكر المقرزي بعد موت عبد الغني اشتد اسف السلطان المؤيد شيخ لانه كان يقوم بجمع الضرائب ويدخل الي خزانة الدولة اموال كثيرة.

جامع البنات
جامع البنات

وقال المقرزي انه جمع بين جبروت الارمن ودهاء النصارة وظلم المكسة وتم تخريب المدرسة وتم ترميمها في عصر محمد علي وجاءت ممتاز قدين ام حسين بيك وقامت بعمل ترميمات عام 1268ه1851م وتم اثيات هذه الاعمال في نص تاسيسي فوق المدخل الرئيسي وكانت المئذنة والسبيل والكتاب من انشاء ممتاز قدين وجاءت لجنة حفظ الاثار العربية في عصر الخديوي عباس حلمي الثاني قامت بعمل اصلاحات عام 1313هـ

جامع البنات
جامع البنات

واشتهر هذا الجامع بجامع البنات وكان هذا الجامع في وقت من الاوقات تقصده الفتيات التي لم يتيسر لهم الزواج فكانت تاتي الفتيات ويجلسن في اركان الجامع وتنتظر الفتيات قيام الصلاوة وفي الركعة الاولي والمصلين في السجدة الاولي تقوم الفتيات بالجري بين صفوف المصلين وبعد ذلك تذهب الي البيت وقيا انه يتيسر لها الزواج وذكرت هذه الرواية علي لسان الرحالة الذين زاروا مصر في العصر العثماني .

ولكن لم نعلم سبب قصد الفتيات هذا الجامع دون غيره من الجوامع.

(Visited 30 times, 1 visits today)

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: