حكاية جامع الست لولة

36

حكاية جامع الست لولة .. جامع اللؤلؤة بسفح جبل المقطم لمنطقة الابأجية بحي الخليفة بالقاهرة . بني في عام 406ه‍ 116م في عصر الخليفة الحاكم بأمر الله .

حكاية جامع الست لولة

كان يوجد مكانه جامع قديم ولكن تم تخريبة . وكان المكان مشهور باستجابة الدعاء فلما علم الحاكم بفضل المكان قرر انه يزيل الجامع القديم وبناء جامع جديد وعرف بجامع اللؤلؤة. وذكرت هذه الرواية عن المؤرخ المقرزي.

حكاية جامع الست لولة
جامع الست لولة

وذكر عالم الآثار الإسلامية كريزول انه سمي بجامع اللؤلؤة نسبه الي لؤلؤة بنت المقوقس حاكم مصر قبل الفتح الاسلامي كيرس والتي دفنت بنفس مكان الجامع . ويعرف أهالي المنطقة الجامع بجامع (الست لولة ) ولم يكن استجابة الدعاء في هذا المكان تقتصر علي المسلمين فقط ولكن المسيحيون واليهود أيضاً وكان قديما عندما تتعرض مصر إلي كوارث مثل مرض الطاعون أو جفاف النيل كان يخرج المسلمون يحملون المصاحف واليهود يحملون التوراة والمسيحيون يحملون الأناجيل وكانوا يجلسون في هذا المكان يدعون الله أن يرفع عنهم هذا البلاء .

حكاية جامع الست لولة
جامع الست لولة

أما معماريآ: يتكون الجامع من ثلاث طوابق رأسية كل طابق يوجد به مكان مخصص للصلاة وفي كل طابق يوجد محاريب وهذه الظاهرة لا توجد في جامع اخر سواء في الماضي أو الحاضر.

 

اما الجزء الاثري: المتبقي من عصر الخليفة الحاكم بأمر الله حتي الثمانينات هو الطابق الاول واجزاء من الطابق الثاني اما الطابق الثالث لم يكن موجود ولم يكن بهذا اللون حتي جاء الشيعة البهرة وقرروا ترميم الجامع ودفعوا مصاريف الترميم واكملوا بناء الطابق الثالث . ومن الأمور السلبية التي توجد في هذا الجامع وعلي الرغم من انه أثر ومسجل برقم 515 وعلي أرض مصرية ولكنة ملكية خاصة للبهرة ولا يستطيع للناس للدخول الي الجامع الا باذن من البهرة.

جامع الست لولة
جامع الست لولة

ومعني كلمة الباهرة هي كلمة هندية تعني كبار التجار وهم شيعة فاطمية اسماعلية وبعد سقوط الدولة الفاطمية تفرقوا في البلاد ومنهم من استقر في الهند وعرفوا بالبهرة وقاموا بتنظيم سياسي ديني ثم أتوا الي مصر في عصر الرئيس السادات وقاموا بترميم جامع الحاكم بأمر الله ولهم زي موحد للرجال والنساء .

(Visited 2 times, 1 visits today)

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: