حكاية جوهرة شارع المعز

42

حكاية جوهرة شارع المعز .. يعود تاريخ انشاء المسجد إلي عام 519هـ/1125م خلال فترة حكم الخليفة الأمر بأحكام الله الفاطمي في شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية داخل أسوار القاهرة الفاطمية وهو ما زال قائم حتي اليوم ومصنف كمسجد جامع.

جوهرة شارع المعز
حكاية جوهرة شارع المعز

وسمي بمسجد الأقمر نظرا لأنه بني من حجارة بيضاء تشبه لون القمر كما ذكر بعض المؤرخين ان الجامع بني علي دير عرف باسم بئراالعظمةلانه كان يحتوي علي عظام بعض الشهداء الاقباط. ويعتبر جامع الاقمر اصغر جامع في القاهرة.

جوهرة شارع المعز
حكاية جوهرة شارع المعز

وحتى تاخذ القبلة وضعها الصحيح بنيت الواجهة الخاصة به موازية لخط تنظيم الشارع بدلا من أن تكون موازية للصحن، ولهذا نجد أن داخل الجامع منحرف بالنسبة للواجهة وبذلك يكون جامع الاقمر اول مسجد له مدخل تذكاري.

الجامع مكون من صحن صغير مربع مساحته عشرة أمتار مربعة تقريبا يحيط به رواق واحد من ثلاثة جوانب وثلاثة أروقة في الجانب الجنوبي الشرقي أى في ايوان القبلة وعقود الأورقة محلاة بكتابات كوفية مزخرفة ومحمولة على أعمدة رخامية قديمة ذات قواعد مصبوبة وتيجان مختلفة.

جوهرة شارع المعز

كما تحتوي واجهة الجامع علي زخارف هندسية، حيث تتمتع الواجهة المعمارية من دلايات ونقوش خطية ونباتية محفورة بالحجر، كما تشتمل الواجهة علي دوائر تشبه الشمس يوجد بداخلها كتابات مكتوبة بالخط الكوفي تحمل اسم علي بن ابي طالب ومحمد صل الله عليه وسلم .

كما نلاحظ ايضا وجود كتابات علي واجهه المسجدمثل الايات القرانية منها بالخط الكوفى ما نصه بسم الله الرحمن الرحيم “إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً» ونلاحظ من هذه الكتابات انها تندرج تحت الكتابات ذات الطابع المذهبي وذلك يرجع الي الدولة الفاطمية التي كانت شيعية المذهب .

كما يتميز الجامع ايضا بوجود بعض العناصر المعمارية المستخدمة لاول مرة في التصميم المعماري لجوامع القاهرة مثل استعمال المقرنصات ولم تستعمل قبل ذلك الافى مئذنة جامع الجيوشى، تلك الزخرفة التي عــم انتشارها جميع العمارة الإسلامية تقريبا بعد هـذا الجامع.

و العقد المعشق الذي انتشر في العمارة المملوكية في القرن الخامس عشر الميلادي وفوق هـذا العقد يوجد العقد الفارسي وهـو منشأ على شكل مروحة تتوسطها دائرة في مركزه ،

(Visited 6 times, 1 visits today)

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: