خصومات وبالتقسيط.. الحكومة تدرس ضم السياحة الداخلية لـ«مبادرة مايغلاش عليك»

4

علمت “المال” من مصدر مطلع، أن الحكومة تدرس إمكانية إدراج برامج السياحة الداخلية للاستفادة من مبادرة “مايغلاش عليك” التى كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتكون بخصومات وبالتقسيط وتسهيلات بنكية.

وأطلقت الحكومة “مبادرة مايغلاش عليك” منذ أيام وتستهدف تحفيز الاستهلاك المحلي الذي تأثر نتيجة لتداعيات فيروس كورونا .

مصدر: دمج السياحة (النقل – الطيران) لـ”مبادرة مايغلاش عليك”

صورة لشعار مبادرة مايغلاش عليكصورة لشعار مبادرة مايغلاش عليك
صورة من شعار مبادرة مايغلاش عليك

وقال المصدر إن الحكومة مرجح أن تنظر لدمج السياحة الداخلية بما في ذلك النقل والطيران للمبادرة .

ومبادرة “مايغلاش عليك” تتضمن خصومات على السلع والمنتجات ودعم يصل إلى 1000 جنيه لأصحاب البطاقات التموينية، إلى جانب السداد بأقسام بفوائد منخضة .

وتتضمن المبادرة إتاحة القروض وتبدأ من 5 آلاف جنيه حتى 100 ألف جنيه بغرض شراء السلع، وفقا لضوابط تم الإعلان على موقع المبادرة الإلكتروني ونشرتها “المال” في وقت سابق .

خسائر القطاع تصل إلى مليار دولار شهريًا

والسياحة من أكثر القطاعات تأثرا بحائجة فيروس كورونا، وتقدر الخسائر الشهرية لها بحوالي مليار دولار، وفقا لتصريحات سابقة لوزير السياحة والآثار، خالد العناني، نتيجة توقف الحركة الدولية، قبل استئنافها مطلع الشهر الجاري .

وتتوقع جميع الجهات المعينة بالسياحة سواء محليا أو دوليا استمرار تأثر القطاع السياحي لعدة سنوات نتيجة للجائحة .

ورغم حساسية السياحة الدولية الشديدة للأزمات إلا أن الحركة الداخلية أثبت عدم تقبلها بنفس الدرجة .

العضو المنتدب يدعو لضم القطاع لـ”مبادرة مايغلاش عليك”

سامح سعد مصر للسياحةسامح سعد مصر للسياحة
سامح سعد العضو المنتدب لمصر للسياحة

وفي تصريحات سابقة لـ” المال “ دعا سامح سعد، العضو المنتدب لشركة «مصر للسياحة» ضم القطاع لمبادرة تحفيز الاستهلاك المحلى التى أعلنتها الحكومة منذ أيام.

وقال العضو المنتدب إنه يمكن طرح برامج سياحية بالتقسيط وتسهيلات فى السداد، بما يحفز المصريين على السياحة الداخلية.

السياحة الداخلية أهم العوامل المساندة

والسياحة الداخلية أحد أهم العوامل المساندة للقطاع أثناء الأزمات، لا سيما أن مؤشرات الوافدة ما زالت ضعيفة لكنها جيدة فى ظل الظروف الراهنة بحسب سامح سعد .

واستقبلت مصر خلال الشهر الجاري حوالي 26 ألف سائح في مدينتي شرم الشيخ والغردقة وفقا لتصريحات سابقة لوزير السياحة .

ومصر للسياحة كانت أول من أطلق مبادرة لتحفيز السياحة الداخلية فى 2013 لانقاذ القطاع السياحى من تداعيات الأحداث الإرهابية وأزمة الطائرة الروسية، وشاركت وقتها فى مبادرة «مصر فى قلوبنا» بدعم من وزارة السياحة.

وكانت أسعار البرامج السياحية المقدمة متدرجة طبقا للبرنامج، وبدأت رحلات اليوم الواحد من 90 جنيهًا، ورحلات نهاية الأسبوع 235 جنيهًا، ورحلات الأقصر وأسوان 335 جنيهًا، و500 جنيه لرحلات طابا ونويبع، و700 جنيه للأقصر وأسوان.

وتعتزم الشركة طرح مشروع جديد للسياحة الداخلية في القاهرة ومدن القاهرة الكبري .

دراسة لكلية الاقتصاد تدعو لتحفيز السياحة الداخلية

وكانت دراسة أعدتها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية اقترحت العمل على تشجيع السياحة الداخلية من خلال تقديم عروض تحفيزية وتصميم حملة إعلامية مناسبة، ودراسة إلغاء أو خفض رسوم المطارات، ورسوم المغادرة فى المطارات التى تخدم الوجهات السياحية.

وطالبت الدراسة  بإلغاء ضريبة القيمة المضافة على المنشآت السياحية فى أشهر الصيف؛ لتشجيع السياحة المحلية مع الاستمرار فى استخدام تقنية الواقع الافتراضى فى الترويج للمقصد السياحى المصرى.

وأعلن وزير الطيران المدنى أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن عروض على تذاكر الطيران، فى ضوء العمل على تحفيز القطاع والتعايش مع فيروس كورونا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: