الولايات المتحدة تطرد دبلوماسيين صينين وتغلق قنصلية الصين في تكساس

طرد دبلوماسيين صينين
75

في ظل ارتفاع حدة التوتر بين الولايات المتحدة الامريكية والصين قامت ادارة ترامب بطرد دبلوماسيين صينين وارسلت الي بكين طلب بغلق قنصليتها في ولاية تكساس في اجراء غير مسبوق وصفته متحدثة امريكية بانه حماية لحقوق الملكية الفكرية للولايات المتحده الامريكية.

طرد دبلوماسيين صينين
طرد دبلوماسيين صينين

ومن جانبها قالت بكين انه اذا لم يعيد ترامب التفكير في تصرفاته فسيكون الحساب عسير كما وعدت بالانتقام من تصرف الادارة الامريكية تجاه الدبلوماسيين الصينيين

وامهلت بكين ادارة ترامب مهلة لارجاع دبلواسيها الي يوم الجمعة .

وياتي الصتعيد الامريكي ضد الصين بعد اتهام بكين بقرصنه بعض المؤسسات التكنولوجية علي مدار عشر سنوات كما تهمت واشنطن بكين بمحاولة قرصنة معلومات تخص انتاج عقار مضاد لفيروس كورونا.

طرد دبلوماسيين صينين

الخطوة الامريكية لاقت دعم من وزارة الخارجية الامريكية حيث قال بومبيو انها خطوة ضرورية للدفاع عن حقوق الملكية الفكرية الامريكية.

واكد “هذه ليست مجرد ملكية فكرية أمريكية، لكنها ملكية فكرية أوروبية، تكلف مئات الآلاف من الوظائف، وهى وظائف جيدة للأشخاص الذين يعملون بجد في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا، يسرقها الحزب الشيوعي الصيني”.

بومبيو
طرد دبلوماسيين صينين

واكد بومبيو للصحفيين: “الرئيس ترامب قال كفى، لن نسمح باستمرار حدوث ذلك، نحن نضع توقعاتنا الواضحة لكيفية تصرف الحزب الشيوعي الصيني، وعندما لا يفعلون ذلك (ينتهكون الحدود)، سنتخذ إجراءات تحمي الشعب الأمريكي وتحمي أمننا القومي واقتصادنا ووظائفنا كذلك”.

طرد دبلوماسيين صينين
طرد دبلوماسيين صينين

ووصف متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، في بكين إغلاق القنصلية بأنه “استفزاز سياسي” وانتهاك للمعايير الدولية والاتفاقات الثنائية بين الصين والولايات المتحدة.

طرد دبلوماسيين صينين
طرد دبلوماسيين صينين

وقال المتحدث وانج وينبين: “نحث الولايات المتحدة على سحب قرارها الخاطئ على الفور وإلا فسوف تقوم الصين بردود أفعال منطقية وضرورية”.

 

وذكرت محطة “فوكس 26” التليفزيونية المحلية، أنه تم استدعاء فرق الإطفاء في هيوستن بسبب حريق في القنصلية الصينية، في وقت متأخر من أمس الثلاثاء، لكن تم منعهم من دخول المبنى.

 

وقالت شرطة هيوستن، إن دبلوماسيين صينيين كانوا يحرقون وثائق سرية في الفناء بسبب أوامر بضرورة الخروج من المبنى يوم الجمعة المقبل.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الصينية وانج أن الخطوة تمثل “تصعيدًا غير مسبوق” في تصرفات الولايات المتحدة مع الصين.

وأضاف أن الولايات المتحدة كانت قد فرضت مرتين قبل ذلك قيودًا على الدبلوماسيين الصينيين بها، في أكتوبر ويونيو. وقال وانج، إن السلطات الأمريكية فتحت الحقائب الدبلوماسية الصينية وصادرت مواد للاستخدام الرسمي.

واتهم وانج الدبلوماسيين الأمريكيين في الصين “بالتورط في أنشطة تسلل وتدخل”.

وردًا على سؤال حول الوثائق التي احترقت في قنصلية هيوستن، قال وانج إن القنصلية تعمل “بشكل طبيعي”.

وقال هو شيجين، رئيس تحرير صحيفة “جلوبال تايمز” الصينية، التي تديرها الدولة على تويتر، إن موظفي القنصلية طُلب منهم الإخلاء في غضون 72 ساعة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورجان أورتاجوس، في بيان إن إصدار التعليمات بإغلاق القنصلية جاء “من أجل حماية الملكية الفكرية الأمريكية ومعلومات خاصة بالأمريكيين”.

(Visited 21 times, 1 visits today)

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: