قصة بيت الكريتلية والطبيب الانجليزي

34

 

قصة بيت الكريتلية والطبيب الانجليزي .. يقع هذا المتحف بجوار مسجد احمد بن طولون بمنطقة السيدة زينب، وهو يتكون من منزلين يرجعان للعصر العثماني في القرنين السادس عشر والسابع الميلاديين.وقد تم دمجهم في منزل واحد من خلال قنطرة.

قصة بيت الكريتلية

 

وقد تم انشا المنزل الاول عبد القادر حداد. وكان جايير اندرسون طبيبا في الجيش الانجليزي عرف عنه عشقه للاثار المصرية بصفه عامة والاثار الاسلامية بصفه خاصة. وقد اختار هذا البيت مسكنا له وحصل في عام 1935 علي موافقة لجنة حفظ الاثار العربية بسكن المنزلين بعد ان وعد بان بؤثثهما بما جمعه من اثاث وتحف مشترطا ان تظل هذه التحف في المنزل وان يحولا الي متحف عند مغادرتة البلاد نهائيا.

قصة بيت الكريتلية

وقام جايير اندرسون بتجميع عدد كبير من الاثار الاسلامية وكانت اغلب التحف التي جمعها من سوريا في الفترة ما بين 1935_1942 وعند مغادرتة مصر سنة 1942 بسبب اعتلال صحته تسلمت الحكومة المصرية المنزلين بما فيهما من اثار وحولتهما الي متخف واطلق عليه اسم جايير اندرسون كما اطلق عليه ايضا بيت الكريتلية علي اعتبار ان اخر من سكن به اسرة من جزيرة كريت .

قصة بيت الكريتلية
قصة بيت الكريتلية والطبيب الانجليزي

ويعتبر المبني هو مبني اثري بكل اركانة الصحن والمجلس والمكتبة والغرفة الدمشقية وذلك لان محتويتها كانت من مدينة دمشق من ابواب وشبابيك ومشربيات.

(Visited 3 times, 1 visits today)

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: