ما هو الفرق بين علم الوراثة وعلم الجينات

29

ما هو الفرق بين علم الوراثة وعلم الجينات ..  علم الوراثة هو دراسة الجينات المفردة ودورها في الطريقة التي تنتقل بها السمات أو الظروف من جيلٍ لآخر.

ما هو الفرق بين علم الوراثة وعلم الجينات
DNA molecule and floating droplets, shallow focus. Biochemistry, medical test or genetic research concepts

أما علم الجينوم فهو المصطلح الذي يصف دراسة جينات جميع أجزاء الكائن الحي.

علم الوراثة

ما هو الفرق بين علم الوراثة وعلم الجينات
ما هو الفرق بين علم الوراثة وعلم الجينات

هو دراسة علمية لتأثيرات الجينات (وهي وحدات الوراثة) على الفرد. حيث تحفظ الجينات المعلومات في جزيء الحمض النووي وهي سلسلة من المواد الكيميائية تُعرف بالقواعد.

 

ترتيب أو تسلسل القواعد على السلسلة يُحدد معنى الرسالة الجينية، وتتضمن هذه الرسالة أوامر وتعليمات لصنع البروتينات، والتي بدورها توجه خلايا ووظائف الجسم. حيث يمتلك البشر آلاف الجينات مجتمعةً في 23 زوجًا من الكروموسومات.

علم الجينوم

ما هو الفرق بين علم الوراثة وعلم الجينات
ما هو الفرق بين علم الوراثة وعلم الجينات

تعرف كل جينات الكائن الحي مجتمعةً، إضافة إلى كل التسلسلات والمعلومات الورادة فيه بـ الجينوم. حيث يتكون الجينوم البشري من الآف الجينات و الـ 23 زوجًا من الكروموسومات. يتضمن علم الجينوم دراسة كيفية تفاعل الجينات داخل الجينوم مع بعضها ومع بيئة الفرد.

قد يُجري الباحثون الاختبارات الجينية أو الجينومية

إذ أن الاختبار الجيني هو عندما يقوم الباحثون بفحص قطعة منفردة من المعلومات الجينية لجزء معين من الحمض النووي مع وظيفة معروفة. من خلال دراسة كيان أحادي معروف، وقد يعزل العلماء الأسباب الكامنة وراء المتغير الجيني المحدد المعني.

 

أما الاختبار الجينومي فهو أوسع وبلا هدف محدد. حيث يشمل الاختبار الجينومي فحص أقسام كبيرة من المواد والمعلومات الجينية، والتي يمكن من خلالها استخلاص استنتاجات عامة أو محددة.

تتضمن بعض الأمثلة من الاضطرابات الوراثية أو الموروثة التليف الكيسي ومتلازمة داون والهيموفيليا وداء هنتنغتون وبيلة الفينيل كيتون(PKU) وداء الكريات المنجلية.

 

وتشمل بعض الاضطرابات والأمراض المعقدة التي دُرست في مجال الجينوميات مرض الربو والسرطان وداء السكري وأمراض القلب. حيث إن هذه الأمراض ناجمة عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية، وليس من مجرد عيب وراثي واحد. جهزت دراسة علم الجينوم المجتمع الطبي بأدوات تشخيص جديدة وعلاجات لهذه الأمراض المعقدة.

التكنولوجيا والتقنيات

تشمل التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة في علم الوراثة وعلم الجينوم مايلي:

 

البروتيوميات، المستخدمة في علم الجينوم، التحليل واسع النطاق لجميع البروتينات في كائن حي أو خلية أو نوع من الأنسجة.

علم الوراثة الدوائية وعلم الصيدلة الجيني، وهي الدراسات التي تجمع بين علم العقاقير(الصيدلة) مع تحليل المتغيرات الجينية في كيفية استجابة الأفراد لأدوية معينة بينما يتعامل علم الوراثة الدوائية مع الاستجابات الدوائية المختلفة الناتجة عن التباين في جينٍ واحد، حيث يتضمن علم الصيدلة الجيني جينات متعددة.

العلاج بالخلايا الجذعية، باستخدام خلايا غير متخصصة لها القدرة على التطور إلى خلايا متخصصة. إضافة إلى أن الخلايا الجذعية يمكنها البقاء في حالتها غير المتخصصة وعمل نسخ من أنفسها.

الإستنساخ، هو اختبار يُمكنه الإشارة إلى الجينات والخلايا أو الكائنات الحية بأكملها.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: