حكاية متحف الفن الاسلامي

36

 

حكاية متحف الفن الاسلامي .. يعتبر متحف الفن الاسلامي من اعظم متاحف العالم لما يحتويه من قطع اسلامية نادرة و كانت بداية انشاء المتحف الاسلامي في عام1880م عندما قامت الحكومة المصرية بجمع التحف الفنية التي توجد في المساجد والمباني الاثرية ليتم حفظها في الايوان الشرقي لجامع الحاكم بامر الله وقد اطلق علي هذا المكان (دار الاثار العربية ) وقام المهندس (هرتس بك)باعداد اول دليل لمحتوياته.

حكاية متحف الفن الاسلامي
حكاية متحف الفن الاسلامي

 

ومع زيادة اعداد تلك التحف وضعت في صحن المسجد نفسه لكن مع الوقت لم يعد المكان كافي لاستيعابها حتي بني متحف جديد بنفس الاسم عام 1903 في مكان الحالي بباب الخلق وكان الجزء الشرقي من المبني يعرف بدار الاثار العربية والغربي يعرف بدار الكتب السلطانية وفي عام 1952 تم تغير اسمه الي (متحف الفن الاسلامي)لاحتوائه عل اثار من بلاد اسلامية اخري غير عربية مثل ايران وتركيا .

حكاية متحف الفن الاسلامي

 

وتمثل التحف الفنية التي عثر عليها في مصر الجانب الاعظم من المعروضات ويمكن اعتبار المتحف مدرسة علمية فنية بامتياو حيث يحتوي علي اكبر كم من الاثار يستطيع من خلالهت الدارس تتبع نطور مراحل الفنية التي مرت بها الحضارة الاسلامية خلال الدول المتعاقبة علي حكم مصر خاصة وفي الدول الاسلامية عامة نظرا لما يحتوية من قطع لا مثيل لها في اي متحف اخر.

وقد كان عدد القطع عند افتتاحه حوالي 7 الاف قطعه ووصلت عام 1954 الي 60 الف قطعه وقد ساعدت في حدوث تلك الطفرة ماتم من حفائر في مدينة الفسطاط الي جانب ما اهدي الي المتحف وماتم شرائه مما ادي الي اثراء المتحف بالكثير من المقتنيات الجديدة من عصور مختلفة تمثل انواع المصنوعات الخزفية والخشبية والمعدنية ومنها علي سبيل المثال المشكاوات المصنوعة من الزجاج المموه بالمينا والخزف المصري وشبابيك القلل والمصنوعات الخشبية ومجموعات النسيج والاحجار المنقوشة ومجموعات الخزف التركي والايراني.

متحف الفن الاسلامي
متحف الفن الاسلامي

والواجهة وطراز بناء المتحف يتخذ الطابع العمارة الاسلامية والمتحف به كافة الملحقات التي يدب ان تتوافر في اي متحف اسلامي وقد تكون المتحف في بدايته من طابق واحد يحتوي علي 23 قاعة قسمت به المعروضات طبقا للاسلوبين.

الاسلوب الاول: حسب الطرز الفنية (امويعباسيفاطميمملوكيتركي_ايراني)

الاسلوب الثاني: حسب المادة المصنوعة مع مراعاة التسلسل التاريخي (خشبمعادنخزف_نسيح)

وعندما قامت هيئة الاثار بتطوير المتحف اقتطع جزء من دار الكتب لكي يضاف طابق ثاني للمتحف خصص لعرض مجموعات النسيج والسجاد بعد ان كانت تعرض في الدور الاول كما اعدت احدي القاعات لعرض القطع النادرة منها شاهد قبر يعود الي القرن الثالث الهجري عثر عليه في اسوان ويعد اقدم اثر اسلامي في مصر حتي الان.

نماذج من مقتنيات المتحف:

(1) ابريق بركة لصاحبة .

(2)ابريق الناصر احمد بن محمد.

(3)ابريق مروان بن محمد.

(4) باب مسحد الحاكم بامر الله.

(5)تابوت الامام الحسين .

(6)كاس حجامة .

(7)خوذة من الصلب عليها اسماء العشرة المبشرين بالجنة.

(8)رنك رخامي علي هيئة اسد.

(9)طاسة الخضة للامير ايبك.

(10) قطعة نسيج (شارة) خاصة بوظيفة السلحدار.

(11) باب مسجد الصالح طلائع .

(12) حشوة خشبية باسم السلطان الظاهر برقوق.

(13) دواة المنصور محمد.

(14) دنانير الخلافة السنية.

(15)شمعدان السلطان قايتباي.

(16)ورقة مخطوط .

(17) ابريق طبطق.

(18) مشكاوات من الزجاج المموه بالمينا.

(Visited 3 times, 1 visits today)

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: