ننشر الوصايا الـ7 قبل شراء الاضحية للتأكد من سلامتها

93

ننشر الوصايا الـ7 قبل شراء الاضحية للتأكد من سلامتها .. مع اقتراب عيد الاضحي يشتري العديد من الناس الاضاحي من اجل شعائر الاضحية وتوزيع اللحوم علي الفقراء وقد يقع منا الكثيرين في فخ شراء اضحية مصابة بمرض ما مما يشكل خطر علي صحتنا وصحة اولادنا.

ننشر الوصايا الـ7 قبل شراء الاضحية
ننشر الوصايا الـ7 قبل شراء الاضحية

وفي هذا الشأن قامت وزارة الزراعة باعطاء 7 نصائح لبيان لتجنب شراء الاضحية المصابة والتاكد من صحتها وسلامتها.

وصرح الدكتور أيمن عادل مدير الإدارة العامة للتفتيش على اللحوم بوزارة الزراعة، إن الهيئة تستقبل الشكاوى والاستفسارات، على الخط الساخن للهيئة العامة للخدمات البيطرية، على الخط الساخن 19561، مشيرًا إلى أنه تم رفع حالة الطوارئ ومنع الإجازات، والعمل على مدار الساعة، استعدادًا لعيد الأضحى.

ننشر الوصايا الـ7 قبل شراء الاضحية

واكد عادل أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وقطاع الثروة الحيوانية والداجنة، بالتنسيق مع مديريات الطب البيطرى، والوزارات المعنية، تنظم حملات على أماكن بيع الأضاحي للتأكد من سلامتها قبل البيع، لافتًا إللا ضرورة الشراء من جزار موثوق فيه، واتباع خطوات رئيسية للحد من شراء أضحية مصابة أو هزيلة.

وهي كالتالي:

1- لا تشترى من الباعة المتجولين:

الشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة أو الشوادر المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص.

الفحص الشكل الخارجي ( الظاهري):

2- تأكد من عدم وجود قطع في الأذن أو جرح بالجسم أو طفيليات خارجية على الفروة.

3- انتقي الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطأ الرأس) أو الراقد ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة ولا يوجد عرج ظاهر.

4- انتبه من وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف.

5- افحص العينين بحيث تكون لامعة نظيفة وليس بها إفرازات أو إحمرار.

6- افحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيف.

7- افحص أسنان الخروف جيدًا.

 

(Visited 21 times, 1 visits today)

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: