هل الأمراض النفسية وراثية

213

هل الأمراض النفسية وراثية ..في كثير من الأحيان عندما نجد شخص مصاب بأضراب أو مرض نفسي معين فنجد سؤال يتكرر هل هذا المرض وراثي أم لا هل هناك أحد من العائلة كان يعاني من هذا المرض ولكن السؤال هنا هل الأمراض وراثية في الأساس أم لا ..

هل الأمراض النفسية وراثية
هل الأمراض النفسية وراثية

فقد توصلنا إلي اجابة هل الأمراض النفسية وراثية  ام لا خلال بحثنا وسوف نناقش هذا ..

هناك دراسة جديدة توصلت الي ان معظم الأمراض النفسية يعتقد انها ناتجة عن ثغرات مشتركة في العوامل الوراثية

وبهذا قد يشير هذا الاكتشاف إلى طرق أفضل لتشخيص وعلاج هذه الحالات.

لقد أدرك العلماء منذ فترة طويلة أن العديد من الاضطرابات النفسية تميل إلى الأنتشار داخل العائلات التي كانت تعاني من تاريخ مرضي لأحدى الأضطرابات النفسية، مما يشير إلى جذور وراثية محتملة.

هل الأمراض النفسية وراثية
هل الأمراض النفسية وراثية

وتشمل هذه الاضطرابات أمراض مثل :

مرض التوحد

واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)

واضطراب ثنائي القطب

والاكتئاب الشديد

وانفصام الشخصية.

ويمكن أن تتداخل الأعراض ، وبالتالي قد يكون من الصعب التمييز بين هذه المتلازمات النفسية الخمس الرئيسية. تشير أعراضهم المشتركة إلى أنهم قد يشاركون أيضًا أوجه التشابه على المستوى البيولوجي. في الواقع ، توصلت الدراسات الحديثة إلى أدلة محدودة على عوامل الخطر الجينية المشتركة ، مثل الفصام والاضطراب الثنائي القطب والتوحد وانفصام الشخصية والاكتئاب

هل الأمراض النفسية وراثية

ولألقاء نظرة أوسع ..لاجابة سؤال هل الامراض النفسية وراثية

أجرى كونسورتيوم بحث دولي تحليلي ضم بيانات من دراسات الترابط على مستوى الجينوم (GWAS) للاضطرابات الخمسة الرئيسية. يتضمن هذا النوع من الدراسة إجراء مسح عبر الآلاف من العلامات الوراثية بحثًا عن اختلافات صغيرة تظهر في كثير من الأحيان في الأشخاص الذين يعانون من حالة معينة أكثر من أولئك الذين لا يعانون منها. تلقى البحث تمويلًا من المعهد الوطني للصحة العقلية التابع للمعاهد الوطنية للصحة ، إلى جانب منظمات أخري للصحة الوطنية.4

هل الأمراض النفسية وراثية

التشخيص :

ورد على الإنترنت في مجلة لانسيت في 28 فبراير 2013 ، قام العلماء بالكشف عن أدلة على الاختلاف الجيني المرتبط بالمرض بين أكثر من 33  الف مريض.

وقد تم تشخيص جميع المصابين باضطراب واحد على الأقل من أصل 5. تضمنت مجموعة المقارنة حوالي 28000 شخص لم يكن لديهم تشخيص نفسي كبير

وقد كشفت التحاليل عن اختلافات عديدة مرتبطة بشكل كبير بجميع الاضطرابات الخمسة. وشملت هذه الاختلافات جينين يرمزان للآلات الخلوية التي تساعد على تنظيم تدفق الكالسيوم إلى الخلايا العصبية.

أسباب الأضطرابات الخمسة:

نتنج الأضطرابات الخمسة نتيجة الاختلاف في أحد هذه الأنواع ، يسمى CACNA1C ، تم ربطه سابقًا بالاضطراب ثنائي القطب والفصام والاكتئاب الشديد.

من المعروف أن CACNA1C يؤثر على التفكير والانتباه والذاكرة – وهي وظائف يمكن أن تتعطل في الأمراض العقلية. تم ربط الاختلاف في جين آخر لقناة الكالسيوم ،يسمى CACNB2 ، وهذا الجين أيضا مرتبط بظهور بالاضطرابات الخمسة.

بالإضافة إلى ذلك ، اكتشف الباحثون التباين المرتبط بالمرض لجميع الاضطرابات الخمسة في مناطق معينة من الكروموسومات 3 و 10.

كل من هذه المواقع يمتد إلى عدة جينات ، ولم يتم تحديد العوامل المسببة بعد. كانت المنطقة المشتبه بها على طول الكروموسوم 3 لها أقوى الروابط مع الاضطرابات.

تحتوي هذه المنطقة أيضًا على بعض الاختلافات التي كانت مرتبطة سابقًا بالاضطراب ثنائي القطب والفصام.

يقول الدكتور جوردان سمولر ودكتور جوردان سمولر من مستشفى ماساتشوستس العام:

“إن كل من هذه الارتباطات الوراثية بشكل فردي يمكن أن تمثل فقط مقدارًا صغيرًا من خطر الإصابة بأمراض عقلية”.

ولهذا السبب ، لا يمكن استخدام الاختلافات حتى الآن للتنبؤ أو تشخيص حالات معينة.

لكن هذه النتائج قد تساعد الباحثين على الاقتراب من إجراء تشخيص أكثر دقة. قد تساعد أيضًا في فهم أفضل للعوامل التي تسبب هذه الاضطرابات النفسية الرئيسية لذلك فان تجابة هل الامراض النفسية وراثية ام لا موضوع بحث ودراسة دقيقة.

نصيحة علي الهامش : في حالة وجود استعداد لظهور مرض نفسي وخصوصا عند المراحل المبكرة من الطفولة فقد يمكن تجنب او تاخير ظهور المرض النفسي عن طريق الاهتمام باساليب التربية السليمة وتنمية الشعور بتقدير الذات عند الطفل مما يساعده علي مقاومة المرض ان حدث لذلك ننصح كل ام وكل اب باتباع نهج سليم في تربية الاولاد لتجنبيهم ويلات الامراض النفسية ونجعل سؤال هل الأمراض النفسية وراثية ام لا اخر اهتمامنا فيما يخص اولادنا.

 

(Visited 115 times, 1 visits today)

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: