5 اسباب وراء الشعور الدائم بالجوع فى الشتاء

50

5 اسباب وراء الشعور الدائم بالجوع فى الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء يزداد الشعور الدائم بالجوع مقارنة بفصل الصيف مما يؤدي الى زيادة الوزن بشكل ملحوظ . و يعرض موقع “mindbodymotion” الأمريكي، المختص بالنصائح الطبية والصحية، أسباب حدوث هذا الأمر.

الشعور الدائم بالجوع
الشعور الدائم بالجوع

1- انخفاض درجة الحرارة:

الشعور الدائم بالجوع

تقل درجة حرارة الجسم في فصل الشتاء، فيحاول الجسم تعويض هذا النقص بتناول الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية، من أجل الشعور بالدفء، ولتجنب الزيادة فى الوزن لابد من استبدال الطعام المليء بالسعرات الحرارية بالمشروبات الساخنة الصحية .

2- الكسل:

الشعور الدائم بالجوع

يميل كثير من الأشخاص إلى الكسل والجلوس في المنزل لفترات طويلة خلال فصل الشتاء، بسبب برودة الطقس، ومن ثم، يبدأ الشخص في الشعور بالجوع وتناول كميات كبيرة من الطعام، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

بالإضافة إلى أنه في فصل الشتاء يزداد إفراز هرمون “الميلاتونين” -الذي يسبب الإحساس بالنعاس-  مما يؤدي إلى فتح الشهية. ولذلك يجب الحرص على ممارسة الأنشطة المختلفة والرياضية اليومية، والتي تساعد في تدفئة الجسم بصورة أكبر من الجلوس اسفل البطانية. تساعد الحركة في رفع درجة حرارة الجسم ووقايته من زيادة الوزن في موسم الشتاء. ولمن يريد انقاص وزنه ففصل الشتاء انسب الفصول لذلك .

3- عدم شرب الماء:

الشعور الدائم بالجوع

يعتقد كثير من الأشخاص أن الجسم لا يعرق في موسم الشتاء، وهذا أمر خاطيء، حيث أن خروج العرق من الجسم لا يقتصر على موسم الصيف، ولكن البرودة الشديدة في الطقس تسبب الإصابة بالجفاف وعدم ظهور العرق، ويتسبب الجفاف في زيادة الشعور بالجوع.

وهذا يعني أن الجسم بحاجة لتعويض السوائل التي يفقدها في موسم الشتاء، ويكون هذا عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء بالإضافة إلى مشروبات الأعشاب الدافئة.

4- الاكتئاب:

الشعور الدائم بالجوع

يصاب عديد من الأشخاص بالاكتئاب في فصل الشتاء، وبالتالي تزيد الرغبة في تناول الطعام، كما أنه كلما انخفض هرمون السيروتونين في الجسم، وهو المسؤول عن الحالة المزاجية للشخص، زادت الشهية. وان سبب الأكتئاب أيضا عدم التعرض للشمس لفترات طويلة ولذلك لابد من تعرض الجسم للشمس لفترة فى الصباح الباكر لتجنب الأكتئاب.

5- الإكثار من الوجبات السريعة:

تعتبر الوجبات السريعة وسيلة سهلة للحصول على الطعام في موسم الشتاء بدلاً من الوقوف في المطبخ لعدة ساعات من أجل تحضير الوجبات اليومية. ويمكن ان نضيف ذلك الى بند الكسل ومع تكرار هذا الأمر باستمرار، تعتاد المعدة على تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي يزداد الشعور بالجوع لأن الوجبات السريعة تحتوي على مستويات مرتفعة من الدهون غير الصحية، فينبغي التوقف عن تناولها قدر الإمكان، والبحث عن بدائل خفيفة وسريعة الطهي للحصول على فوائد الطعام الصحية.

 

(Visited 3 times, 1 visits today)

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: